موضوع: مهارات التفكير التحليلي ,,, الجمعة يوليو 13, 2012 7:57 pm
مهارات التفكير التحليلي
ما هو التفكير ؟ • التفكير في أبسط تعريفاته : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثيرٍ معين ، يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة. • وهو في معناه الواسع : عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبر . • وهو فهمٌ مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس إلا نواتج فعل التفكير . • وأشار كل من هولفس وسميث وباليت إلى أن التفكير ليس عملية وصف لشيء ما عن طريق الإدراك أو الاسترجاع ، ولكنه استخدام لمعلومات حول شيءٍ ما للتوصل إلى شيءٍ آخر من خلال ما يسمى بالابتكار . • وعرِّف التفكير بأنه الطريقة التي نحصل بها على معلومات جديدة ، وبها نفهم الموجود من الأفكار التي أنتجناها نحن أو أتتنا من غيرنا .
ضع تعريفك الخاص للتفكير ما المقصود بمهارات التفكير ؟ يرتبط مفهوم المهارة بالأداء ارتباطاً عضوياً إ إذ إن الأداء يشكل الصورة الملاحَظة للسلوك أثناء قيام الفرد بممارسة المهارة . ومهارة التفكير نشاط عقلي يعبَّر عنه بالأداء أو الإجراء الذي يمارسه الشخص عن قصد في عملية التفكير . مهارات التفكير عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل : مهارات تحديد المشكلة ، إيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقييم قوة الدليل ، أو الادعاء والعلاقة بين التفكير ومهارات التفكير كالعلاقة بين لعبة كرة المضرب وما تتطلبه من مهارات. مثل رمية البداية ، الرمية الإسقاطية ....الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب وجودته والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير .
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير :
التفكير عملية كلية تقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسيه ، والمعلومات المترجمة لتكوين لأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها ، وهي عملية غير مفهومة تماما ، وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس . أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ، كمهارات تحديد المشكلة وإيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقويم قوة الدليل أو الادعاء . ولتوضيح العلاقة بين التفكير ومهاراته يمكن عقد مقارنة على سبيل المجاز بين التفكير ولعب كرة المضرب ( التنس الأرضي ) . فلعبة التنس تتألف من مهارات محددة كثيرة مثل : رمية البداية ، والرمية الإسقاطية … الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب أو جودته . والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير ، ويتطلب التفكير تكاملاً بين مهارات معينة ضمن إستراتيجية كلية في موقف معين لتحقيق هدف ما . تصنيف مهارات التفكير : أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :
هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير " وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي : • المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة . • مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
• مكونات اكتساب المعرفة . إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها . وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1.التخطيط :
• تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها . • اختيار إستراتيجية التنفيذ ومهاراته . • ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات . • تحديد العقبات والأخطاء المحتملة . • تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء . • التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
2- المراقبة والتحكم : • الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام . • الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات . • معرفة متى يتحقق هدف فرعي . • معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية . • اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق . • اكتشاف العقبات والأخطاء . • معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
3. التقييم .
• تقييم مدى تحقق الهدف . • الحكم على دقة النتائج وكفايتها . • تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت . • تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء . • تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .
ثانيا : مهارات التفكير المعرفية : 1.مهارات التركيز : • تعريف المشكلة . • وضع الأهداف . 2.مهارات جمع المعلومات : • الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس . • التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة . 3.مهارات التذكر : • الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد . • الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد . 4. مهارات تنظيم المعلومات : • المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر . • التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة . • الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين . 5. مهارات التحليل : • تحديد الخصائص والمكونات . • تحديد العلاقات والأنماط . 6. المهارات الإنتاجية / التوليدية . • الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها . • التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة • الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة . • التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) . 7. مهارات التكامل والدمج . • التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية . • إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة . 8. مهارات التقويم . • وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات . • الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات . • التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق . إستراتيجية التدريس الصريح لمهارات التفكير من خلال المحتوى الدراسي المقرر :
أولا عرض المهارة :
يقوم المعلم بعرض مهارة التفكير المطلوبة لأول مرة عندما يلاحظ طلابه بحاجة إلى تعلمها لإنجاز مهمات تعلُّمية تتعلق بموضوع الدرس ، أو عندما يجد أن الموضوع الذي يدرِّسه مناسب لعرض المهارة ، وشرحها . وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يكون التركيز منصبا لتعليم على تعليم المهارة ذاتها ، وليس الانشغال بموضوع الدرس ، أو الخلط بين المهارة ومحتوى الدرس . وخلال هذه المرحلة يتناول المعلم الأمور الآتية : 1- التصريح بأن هدف الدرس هو تعلُّم مهارة تفكير جديدة . 2- توضيح المصطلح اللغوي ، أو اسم المهارة باللغتين العربية والإنجليزية ( لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ) . 3- إعطاء كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة ، أو معناها . 4- تعريف المهارة بعبارة واضحة ومتقنة . 5- تحديد وتوضيح الطرق والمقاصد التي يمكن استخدام المهارة فيها سواء أكان ذلك في موضوع دراسي معين ، أو في النشاطات المدرسية ، أو الخبرات الشخصية للطلاب . 6- شرح أهمية المهارة والفوائد المرجوة من تعلمها ، وإتقان استخدامها .
ثانيا شرح المهارة :
يتم شرح المهارة بعد الانتهاء من تقديم مهارة التفكير باختصار في مدة لا تتجاوز خمس دقائق ، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بشرح القواعد ، أو الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق المهارة ، مبينا كيفية تنفيذ ذلك وأسبابه ، وحتى يسهل على الطلاب فهم الخطوات يحسن بالمعلم أن يعطي أمثلة من الموضوع الذي يقوم بتدريسه .
ثالثا توضيح المهارة بالتمثيل :
في هذه المرحلة يعرض المعلم مثالا من موضوع الدرس ، ويقوم باستعراض خطوات تطبيق المهارة خطوة بخطوة بمشاركة الطلاب ، ويتضمن عرضه للمثال إنجاز المهارات الآتية : 1- تحديد هدف المهارة . 2- تحديد كل خطوة من خطوات التنفيذ . 3- إعطاء مبررات لاستخدام كل خطوة . 4- توضيح كيفية التطبيق وقواعده .
5- يفضل أن تكون أمثلة المعلم مأخوذة من موضوعات دراسية مألوفة لدى الطلبة ، أو من خبراتهم الشخصية .
موضوع: رد: مهارات التفكير التحليلي ,,, الجمعة يوليو 13, 2012 7:57 pm
رابعا مراجعة خطوات التطبيق :
بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المعارة بالتمثيل يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة ، والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة .
خامسا تطبيق الطلاب للمهارة :
يكلف المعلم الطلاب بتطبيق المهارة على مهارات أخرى مشابهة للمثال الذي تم عرضه باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق . ويقوم المعلم أثناء التدريب بالتجول بين الطلاب لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى بعضهم ، ويقترح أن يعملوا في شكل مجموعات .
سادسا المراجعة الختامية :
تتضمن هذه المرحلة مراجعة شاملة لمهارة التفكير التي تعلموها . ويقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط الآتية : 1- مراجعة خطوات تنفيذ المهارة ، والقواعد التي تحكم استخدامها . 2- عرض المجالات الملائمة لاستخدام المهارة . 3- تحديد العلاقات بين المهارة موضوع الدرس ، والمهارات الأخرى التي تعلموها .
4- مراجعة تعريف المهارة .
ما هو التفكير التحليلي ؟
• التحليل باختصار هو تفكيك أجزاء الشيء و معرفة عناصره. و يعد التحليل أحد أهم مهارات التفكير ، وهو عنصر أساسي في كثير من مهارات التفكير الأخرى، مثل مهارة حل المشكلات، و ترتيب الأولويات و الإبداع و التطوير و غيرها. • ويعرَّف التفكير التحليلي بالتفكير المركزي التجميعي التقاربي, حيث إن التفكير يركز على إجابة واحدة مفردة وبحدود ضيقة, كما أنه محكوم بالقواعد, فهو كالبناء كل حجر يعتمد على الذي قبله . المقصود بمهارات التفكير التحليلي : • عُرِّفت مهارات التفكير التحليلي بأنها " القدرة على تحديد الفكرة أو المشكلة ، وتحليلها إلى مكوناتها ، وتنظيم المعلومات اللازمة لصنع القرار ، وبناء معيار للتقويم ووضع الاستنتاجات الملائمة " . • كما عُرِّفت بأنها " الطرق المختلفة التي يمكن عن طريقها تقسيم الشيء إلى أجزاء ، وبعد ذلك استخدام هذه الأجزاء لإدراك الشيء الأصلي أو أشياء أخرى " .
أهم مهارات التفكير التحليلي : 1 تحديد السمات أو الصفات : أي القدرة على تحديد السمات العامة لعدة أشياء ، أو القدرة على استنباط الوصف الجامع . مثال : من موضوع " عمي يقطف العسل " للصف الثالث : الصفات المشتركة للنحل . 2 تحديد الخواص : أي القدرة على تحديد الاسم أو اللقب أو الملامح الشائعة والصفات المميزة لشيءٍ أو شخصٍ محدد مثال : خواص عسل النحل . 3 إجراء الملاحظة : أي القدرة على اختيار الخواص والأدوات والإجراءات الملائمة التي ترشد وتساعد في عملية جمع المعلومات . مثال : الخطوات والإجراءات التي اتبعها العم ماهر في عملية قطف العسل . 4 التفرقة بين المتشابه والمختلف : أي القدرة على تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين بعض الموضوعات أو الأفكار أو الأحداث . أو تحديد الأشياء المتشابهة والأشياء المختلفة ضمن مجال محدد . مثال : تحديد الحشرات التي تشبه النحلة في عملها . 5 المقارنة والمقابلة : أي القدرة على المقارنة بين شيئين أو شخصين أو فكرتين أو أكثر من عدة زوايا مثال : قارن بين كل من الملكة والذكر والشغالة من حيث : الحجم ، العمل . 6 التجميع / التبويب : أي القدرة على تصنيف الأشياء أو العناصر المتشابهة في مجموعة بناءً على سمات أو خصائص أساسية تم بناؤها مسبقاً . مثال : استخرج الكلمات المنونة في الدرس ، ثم ضعها في ثلاث قوائم بحسب نوع التنوين . 7 التصنيف : أي القدرة على تصنيف المعلومات وتنظيمها ووضعها في مجموعات . مثال : تصنيف حشرات محددة ( معطاة ) إلى ضار ونافع ( السؤال 6 صفحة 7 في الكتاب المقرر ) 8 بناء المعيار : أي القدرة على تحديد وتقدير المعايير الأكثر فائدةً التي يمكن استخدامها في تقييم عناصر أو بنود لأهميتها . مثال : المعايير التي نحكم بها على جودة العسل . 9 الترتيب ووضع الأولويات وعمل المتسلسلات : أي القدرة على وضع البنود أو الأحداث في تسلسل هرمي بناءً على قيم نوعية . أو ترتيب أحداث معينة زمنيًا . مثال : ترتيب الخطوات التي اتبعها العم ماهر في جمع العسل . ( لاحظ سؤال 1 صفحة 5 ) . 10 رؤية العلاقات : أي القدرة على المقارنة بين الأفكار والأحداث لتحديد النظام بين اثنتين أو أكثر من العمليات . مثال : العلاقة أو الرابط بين تربية النحل وزراعة الأزهار أو الأشجار المزهرة . 11 إيجاد الأنماط : أي القدرة على التعرف على الفروق الخاصة بين اثنتين أو أكثر من الخصائص في علاقة تؤدي إلى نَسَقٍ مكرر . مثال : إكمال جمل بحسب المثال ( السؤال 9 صفحة 9 ) . 12 التخمين / التنبؤ / التوقع : أي القدرة على استخدام المعرفة النمطية ، والمقارنة ، والتباين ، والعلاقات المحددة في تحديد أو توقع أحداث مشابهة في المستقبل . مثال : توقُّع ما سيحدث لو لم يلبس العم ماهر الملابس التي تشبه ملابس رائد الفضاء . 13 تحديد السبب والنتيجة : أي القدرة على تحديد الأسباب أو النتائج الكبرى والأكثر قوةً ، لأفعال وأحداث سابقة . مثال : لماذا وضع العم العسل في جهاز خاص ( سؤال 6 صفحة 4 ) أو : ماذا ينتج عن ...... ؟ أو : علِّل لما يلي : ......... أو : اذكر سبب ............. 14 إجراء القياس : أي القدرة على تحديد العلاقات بين بنود مألوفة أو أحداث مألوفة ، وبنود وأحداث مشابهة في موقف جديدة بغرض حل مشكلة أو إنتاج إبداعي . مثال : تقول وفاء لأختها : رتبي الحقيبة ، فماذا تقول إذا أرادت منها أن تقوم بالأعمال التالية : تغسل وجهها تشرب اللبن تدرس الدرس . . . إلخ ( سؤال 10 صفحة 9 ) . سلوكات الطالب عند استخدامه لمهارات التفكير التحليلي : السلوك الأول : يحدد الفكرة أو المشكلة مع مكوناتها . أ المستوى المثالي : يصوغ ( من خلال الكتابة أو الشرح ) وصفاً واضحاً للفكرة أو المشكلة ، ويحدد مكوناتها الأساسية . ب المستوى الكامل : يصف ( أو يضع رسماً تخطيطياً ) للمشكلة ومكوناتها . ج المستوى النامي : يضع قائمة أو يتعرف على مختلف المكونات المرتبطة بالفكرة أو المشكلة . د المستوى الابتدائي : يعرف أنه توجد مشكلة أو فكرة تحتاج إلى الحل . السلوك الثاني : يبحث وينظم المعلومات ويحدد الأولويات . أ المستوى المثالي : يختار المعلومات وحدد الأولويات المناسبة لحل المشكلة أو الفكرة . ب المستوى الكامل : يفحص ، يضع في فئات ، وينظم معلومات البحث . ج المستوى النامي : يجمع معلومات البحث . د المستوى الابتدائي : يضع قوائم بعناصر البحث . السلوك الثالث : يبني معياراً ويضع اقتراحات للحل . أ المستوى المثالي : يضع عدة حلول مقترحة تنطبق على معيار مقترح . ب المستوى الكامل : يختبر المعيار ويقترح حلاً واحداً ينطبق على المعيار المقترح . ج المستوى النامي : يقوِّم المعيار ويقترح حلاً . د المستوى الابتدائي: يطور قائمة معايير . السلوك الرابع: يطبق الحلول ويقوِّمها. أ المستوى المثالي: يختار ويبرر اختياره للحل النهائي للمشكلة. ب المستوى الكامل : يحلل ويقوِّم كل المعلومات المقاسة . ج المستوى النامي : يجمع معلومات مقاسة حول الحلول المقترحة المطبقة . د المستوى الابتدائي : يطبق حلاً واحداً مقترحاً على الأقل